×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

"التدريب المهني" تكشف ملابسات تأخر معهدين صناعيين بجازان

"التدريب المهني" تكشف ملابسات تأخر معهدين صناعيين بجازان
متابعات - الراصد - سبق : 
كشف المتحدث الرسمي باسم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني فهد بن مناحي العتيبي أن بلديتي أحد المسارحة والموسم وراء تأخر انطلاق مشروعي معهدي محافظة أحد المسارحة ومركز الموسم بمنطقة جازان.

ورداً على استفسار لـ "سبق" بشأن معهدي محافظة أحد المسارحة ومركز الموسم بمنطقة جازان، اللذين وضع خادم الحرمين الشريفين حجر الأساس لهما عند زيارته للمنطقة عام 1427هـ، قال "العتيبي": "أرسلت المؤسسة خطاباً لوزارة الشؤون البلدية والقروية بتاريخ 17/ 6/ 1425هـ لطلب تخصيص أراضي للمؤسسة في العديد من مناطق ومحافظات المملكة ومن ضمنها أراضي لمشروع المعهدين الصناعيين بمحافظة أحد المسارحة ومركز الموسم وتقوم المؤسسة بمتابعة إجراءات التخصيص مع وزارة الشؤن البلدية والقروية وبلدية أحد المسارحة بشكل مستمر".

وأضاف: "تم إرسال العديد من الخطابات للبلدية والوزارة للوقوف على ما تم من إجراءات بشأن قرار تخصيص الأرض، ولم يتم تخصيص موقع المشروع حتى الآن، حيث أحيلت المعاملة من وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أمانة منطقة جازان لطلب تزويدهم بمخطط للموقع، وستقوم الأمانة بمخاطبة بلدية أحد المسارحة لتزويدهم بالمخطط".

وأردف "العتيبي": "تتابع المؤسسة إجراءات التخصيص مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وبلدية الموسم بشكل مستمر وتم إرسال العديد من الخطابات لبلدية الموسم للوقوف على ما اتخذ من إجراءات بشأن قرار تخصيص الأرض".

وتابع: "لقد صدر قرار التخصيص وحتى الآن لم تستلم المؤسسة الأرض وبانتظار أن تقوم أمانة منطقة جازان بمخاطبة بلدية الموسم لتسليم المؤسسة الموقع المخصص ومن ثم مخاطبة كتابة عدل الموسم بطلب إفراغ الأرض (إصدار الصك) ومتابعة الإجراءات".

واستدرك قائلاً: "نظراً لعدم استلام أراضي المشروعين حتى نهاية الخطة التشغيلية التاسعة، لم تكن هناك إمكانية للبدء في إجراءات تصميم وتنفيذ المشروعين، ولذلك أعيد إدراج المشروعين في السنة الرابعة من خطة المؤسسة التشغيلية العاشرة".

وكان أهالي مركز الموسم ومحافظة أحد المسارحة قد طالبوا بتشكيل لجنة لمعرفة سبب إهدار مبالغ إنشاء وتجهيز معهد التدريب المهني بالمركز والتي تقدر بـ 80 مليون ريال، حيث طالبوا هيئة مكافحة الفساد بسرعة التحقيق ومعاقبة المتسبب في حرمان أبنائهم من التعليم والحصول على شهادات ودورات مهنية.

وتجاوب أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز مع هذه الشكوى واطلع على مضمون التقرير الذي نشرته "سبق" الأربعاء الماضي، حول تأخر تنفيذ مشروعي معهدي التدريب المهني بمحافظة أحد المسارحة ومركز الموسم، واللذين تم الإعلان عنهما أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للمنطقة عام 1427هـ.

وصرّح المتحدث الرسمي باسم لإمارة علي بن موسى زعلة بأن الأمير طلب من وكالة الإمارة للشؤون التنموية متابعة الموضوع، والوقوف على ملابساته وسرعة التنسيق مع المختصين بالمؤسسة العامة للتعليم التقني والتدريب المهني؛ لمعرفة أسباب التعثر والمعوقات إن وجِدت واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالتها ضماناً لاستكمال المشروعين؛ وذلك لأهميتهما في تأهيل الشباب وتدريبهم.
بواسطة :
 0  0  423
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر